الميزة التنافسية المستدامة Sustainable Competitive Advantage
الميزة التنافسية المستدامة Sustainable Competitive Advantage
تعني الميزة التنافسية المستدامة ألا تسعى المؤسسة او الشركة إلى تحقيق مركز تنافسي لمنتجاتها أعلى من منافسيها فقط بل تستطيع المحافظة على ذلك المركز لفترة زمنية طويلة ولتحقيق ميزة تنافسية مستدامة ينبغي اتباع ما يأتي:
1- الفهم الدقيق للسوق: وتتطلب قياس عدد الأفراد الذين يقتنون منتجات الشركة قياسًا إلى إجمالي السوق من حجم المبيعات لذلك المنتج.
2- الفهم الدقيق للمنتج: وتعني تحديد نوع التأثير المتحقق للمنتج ومدى ارتباطه بالاستدامة.
3- التكامل ما بين الاستدامة والاستراتيجية: وتعني معرفة رغبات العملاء والتميز عن المنافسين وفتح قنوات اتصال مع العملاء.
4- إعادة تقييم خبرة الزبون: وتعني تقييم تجربة العملاء في التعامل مع الشركة ومنتجاتها وقياس ردود الأفعال.
5- التسويق: أي تكامل التسويق مع بقية الأنشطة المعتمدة من قبل الشركة, بصفته الطريق المناسب لتحقيق الاستدامة.
Comments
Post a Comment