Hawkins Consciousness Scale مقياس هاوكينز للوعي 2

سلم الوعي

-درجة (250) الحياد او المحايدة Neutrality
في هذا المستوى تكون الطاقة في غاية الايجابیة . 
ان المحايده تسمح بأن يكون الانسان أكثر مرونة ويعیش  في حالة عدم اصدار الاحكام و يكون في تقییم واقعي للمشاكل
ان تكون محايد يعني ان لا تصبح مرتبط بالنتائج ھذا المستوى ھو مستوى الامان وفالناس في ھذا المستوى من السھل التعامل معھم ولا تخف من وجودھم قربك لانھم غیر مھتمين بالتنافس  والصراعات ان ھؤلاء الناس مرتاحون نفسیا ويشعرون بالرضى يعیشون في حالة عدم الحكم على الغیر وبھذا لا يھتمون بالسیطره على سلوك الآخرين. 


- درجة (310) الإستعداد willingness
ھذا المستوى من الوعي من الممكن ان يكون مدخلا للمستويات الأعلى ففي المستوى السابق وھو المحايده تتم الأعمال او المھام على حد مرضي لكن في ھذه المرحلة من الاستعداد يتم العمل بشكل جید جدا والنجاح بكل الجوانب بشكل عام عند المستوى الاقل من 200 عادة ما يكون الناس  تفكیرھم محدود لكن عند مستوى 310 وھو مستوى الاستعداد يكون ھناك اتساع عظیم في التفكیر في ھذا المستوى يصبح الناس ودودين اجتماعیون حیث يتبع ھذه الصفات النجاح يحب الناس أيضا في ھذا المستوى تقديم المساعدة والمساھمه بما فیه خیر للمجتمع كما انھم على استعداد لمواجھه قضاياھم الداخلیه ولیس لديھم حواجز للتعلم ومع قدرتھم على التغلب على المحن والاستفادة من التجارب فإنھم يمیلون للتصحیح لأنفسھم و ھم بعیدو كل البعد عن الكبرياء يعترفون بعیوبھم ويتعلمون من الاخرين.

- درجة (350) القبول أو التقبل Acceptance
في ھذا المستوى ھناك تحول كبیر يحدث مع الاخذ بعین الاعتبار بأن الشخص ھو مصدر نفسه وھو الذي يخلق تجارب حیاته جمیع الناس الذين يعیشون في مستوى 200 يشعرون بالضعف ويعتبرون انفسھم ضحايا وھذا ينبع من اعتقادھم بأن مصدر سعادتھم او اسباب مشاكلھم ينبع من "مكان ما" . في مرحلة القبول لا شي غیر
انفسنا يكون له القدره بأن يجعنا سعداء ، وكذلك الحب لیس شیئا يؤخد او يعطى من اي شخص لكن ھو شي ينبع من الداخل القبول يسمح لنا بالانسجام مع الحیاة والفرد على ھذا المستوى لیس مھتما في تحديد الصواب أو الخطأ ولكن بدلا من ذلك ھو يفكر في حسم القضايا ومعرفة ما يمكن عمله حیال المشاكل ان الاشخاص في ھذا المستوى يقدمون الاھداف طويله الاجل على الاھداف القصیره الاجل فلديھم انضباط ذاتي واتقان بارز.

- درجة (400) الحكمة Reason
يرتفع مستوى الذكاء والعقلانیة في ھذا المستوى وذلك عندما يتجاوز الانفعال في المستويات المنخفضه ، ان الحكمه ھو مستوى المفكرين والعلماء والأطباء حیث تكون لديھم قدره اكبر على التصور والتفھم المعرفة والتعلم هما الھدف الرئیسي في ھذا المستوى ولھذا فھو مستوى جوائز نوبل مستوى القضاه مستوى آينشتاين وفرويد والعديد من المفكرين في ھذا العالم ، إن أوجه القصور في ھذا المستوى ينطوي على عدم المقدره على التمییز بوضوح الفرق بین رمز ھذا المستوى ولما يمثله ھذا الرمز.
حیث لا يعني وجود الشخص في ھذا المستوى بأنه على طريق الصواب وھنا تنتج كمیات ھائلة من المعلومات والوثائق لكنھا تفتقر القدرة على حل التناقضات في البیانات والاستنتاجات مما يؤدي الى مفارقات كبرى تمنع التوصل الى مستويات اعلى من الوعي. 

- درجة (500) الحب أو المحبة Love
مستوى الحب ھنا لیس الحب الذي يظھر على شاشات التلفاز او تعرضه وسائل الاعلام كما انه ليس ذاك الحب الذي عندما يحبط غالبا ما يكشف عن غضب ويتحول الى كره ونتائج الاحباط ھذه لا تظھر مع الحب وانما مع الكبرياء ، ان الحب في ھذا المستوى ھو الحب اللامشروط الغیر متغیر والدائم الحب الذي لا يتبدل على حسب الاوضاع الخارجیة ، الحب ھنا ھو حالة الوجود ھو التسامح والاھتمام ، الحب ھنا لیس منطلق من الفكر وانما نابع من القلب ، الحب ھنا يركز على الخیر في الحیاة بكل تعابیرھا وخصوصا تلك التي تزيد من الايجابیه فھذا ھو مستوى السعادة الحقیقیة ، فقط 4% من سكان العالم يعیشون في ھذا المستوى من الوعي.

- درجة 540 البهجة أو السرور Joy
يصبح الحب ھنا غیر مشروط اكثر و أكثر ، يكون بمثابة تجربة جمیله للسرور او الابتھاج الداخلي ينبع الابتھاج من كل لحظه من وجودك ولیس من أي مصدر أخر ، ان المستوى 540 ھو ايضا مستوى الشفاء الروحاني الذاتي ھذا المستوى هو مستوى الروحانین والمعالجین حیث يكون لديھم قدرة ھائلة من الصبر والاستمرار على المواقف الايجابیة في المواجھه وھي نتیجة ما يملكونه من طاقة رائعه ، إن الأشخاص الذين بلغوا ھذا المستوى لديھم تأثیر ملحوظ على الآخرين فهم يملكون السمات التي تجعلم في حالة حب وسلام ، أصحاب المستوى 500 واعلى يرون العالم متسم بالجمال والتمام بحیث يحصل كل شي من خلال جھد متواصل ، ان الوصول الى ھذا المستوى يستشعر من خلال القوه في تیسیر الظواھر الخارجیة المتوقعة وھي تعتبر كمعجزه بالنسبه لمراقب عادي المستويات 540 الى 600 ھي مستويات الطاقة العالیه.

-درجة 600 السلام Peace
ان مجال الطاقة مرتبط بتحقیق الذات وھو نادر جدا حیث يصل تقريبا في 1 من كل ملیون شخص بالعالم وعندما يصل شخص الى ھذا المستوى فإن الفروقات تتلاشى حيث يكون الادراك في مستوى 600 واعلى يتدرج ببطئ معتمد على الزمان و المكان لاشي ثابت على الرغم من ان العالم ھو عالم واحد بالنسبه للكل ولكن نظرة الاشخاص في ھذا المستوى من الوعي مختلفة حیث يرون أن العالم يعطیھم بشكل مستمر ومتدفق ومع ھذه الرؤيا يعیشون بحاله لا متناھیه من الصمت والتي تنتھي بتكون فكرة يكون المراقب ھنا بأفضل مستواياته حیث يصل الى ان يندمج مع ما يراقبه كثیر من حالات الالھام والفن في ھذا المستوى. 

- درجة 700 إلى 1000 التنوير أو الإستنارة Enlightenment : 
ھذا ھو مستوى العظماء في التاريخ الذين يتمیزون بالحاله الروحانیه العظیمة وھم معدودين بالاصابع لان ھذه ھي مرحلة قوة الالھام ...ھنا الشخص يملك من الطاقه ما يستطیع ان يؤثر فیھا على مجموعة كبیره من الناس في ھذا المستوى من الوعي لا تنفصل خبرة الشخص عن الاخرين ولكن ھناك اندماج كبیر مع الكون.
ان ھذا المستوى ھو قمة التطور في عالم الوعي البشري في ھذا المستوى يتخلص الشخص من الأنا ويتحرر ويعیش بحالة روحانیه كامله حیث يكون الجسد مجرد أداة يتم من خلالھا التواصل وملخص القول ان مرحله التنوير ھي اعلى مراحل الوعي التي سجلت حتى الان وأصحاب ھذا المستوى ھم الأفاتارت Avatars فهل سمعت عنهم..

اتمنى أن ينال المقال إعجابكم اعزائي القراء واعدكم انني سابحث بجد اكثر عن مراجع وتطبيقات تسهل علينا جميعا تخطي المستويات الدنيا من الوعي بشرط ان تتوفر الرغبة والارادة لنرتقي بوعينا وادراكنا لمستوى يرضي الله عز وجل عنا لمستوى يمكنا من تحقيق غايته من خلقنا وهي اعمار الارض ورعايتها وشكر نعم الله علينا وحسن التعامل فيما بيننا.. كيف لا ونحن نفحة منه عز وجل.. كيف لا ونحن من امر الله جميع خلقه ان تسجد لنا.. كيف لا وقد بشرنا بجنة عرضها السماوات والارض.. كيف لا وقد ارسل الينا الرسل المبشرين والمنذرين.. كيف لا وقد ختم رسله بخير خلقه لجميع خلقه محمد صوات الله عليه وسلم شفيعنا يوم القيامة عند ربنا. وبعد هذا الا يجدر بنا ان نكون عند حسن ظنه..
تقبلوا خالص حبي وتقديري لكم

نصار المحفدي

Comments

Popular posts from this blog

Hawkins Consciousness Scale مقياس هاوكينز للوعي

التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية وكيفية مواجهتها